يستطيع المواطن اللبناني الذي تتوفّر فيه الشروط المطلوبة أن يتقدم من مصرف خاص أو من المؤسسة العامة للإسكان بطلب الحصول على قرض من أجل شراء منزل للسكن. يستخدم المواطن هذا القرض من أجل تسديد ثمن المنزل إلى صاحبه الأصلي. ثم يسدد المبلغ الذي اقترضه إلى المصرف، على دفعات صغيرة ومتساوية متناسبة مع إمكانياته. كذلك على المواطن أن يدفع للمصرف فائدة على المبلغ الذي اقترضه. وهذه الفائدة هي كلفة حصوله على القرض. هنا تتدخّل المؤسسة العامة للإسكان لمساعدة المواطن. فتقوم المؤسسة بتسديد قيمة الفائدة للمصرف، في حين يدفع المواطن قيمة القسط الشهري العائد لأصل القرض فقط إلى أن ينتهي من دفع المبلغ الذي اقترضه من أجل شراء المنزل. عندها يدفع المواطن للمؤسسة العامة للإسكان أقساطا متعددة متساوية وصغيرة تمثّل الفائدة التي دفعتها المؤسسة عنه سابقاً. وفي حال لم يسدّد المواطن المبلغ الذي اقترضه من المصرف، يطلب المصرف طرح المنزل للبيع بالمزاد العلني لأن الشراء قد تمّ بأموال المصرف.

مشروع الإقراض السكني

 

المؤسسة العامة للإسكان

 
       

يقوم المشروع على المشاركة بين المؤسسة والمصارف التجارية. تتولى المصارف تمويل طالبي القروض السكنية الذين تتوافر فيهم الشروط المطلوبة. وتسدّد المؤسسة الفوائد الشهرية المستحقة عن هذه القروض إلى المصارف بدلا من المواطن.
يسدّد المواطن القرض للمصارف على دفعات شهرية. وعندما ينتهي المواطن من إعادة قيمة القرض إلى المصرف، يسدّد إلى المؤسسة على دفعات شهرية لمدة لا تتجاوز مدة القرض المبالغ التي سبق للمؤسسة أن دفعتها عنه إلى المصارف مضافاً إليها الفوائد المخفضة المتوجبة على هذه المبالغ لصالح المؤسسة.

 

أُلغي الصندوق المستقل للإسكان وأُنشئت المؤسسة العامة للإسكان بموجب القانون رقم539/96 تاريخ24/07/1996 . و هي مؤسسة عامة تتمتع بالشخصية المعنوية وبالاستقلال المالي الإداري. كما تتمتع بنظام خاص يسمح لها بالتعاقد مع المصارف والهيئات والأفراد لتأمين تمويل مشترك للإقراض السكني.
تهدف المؤسسة إلى تسهيل إسكان اللبنانيين من ذوي الدخل المتواضع وذوي الدخل المحدود في مساكن ملائمة في المدن والقرى وذلك عن طريق تأمين قروض وتسهيلات مالية من أجل:

 

اسأل عن الكتيب الخاص بمشروع القرض الاسكاني في جميع فروع المؤسسة العامة للاسكان.

   
Disclaimer
 
Tel.: 00961 1 745834 / 5 - Fax: 00961 1 744119
E-mail: advice@cyberia.net.lb