يستطيع أن يتقدم بطلب حصول على قرض سكني كل مواطن تتوفر
فيه الشروط التالية:


الجنسية
العمر  
الدخل  
المسكن  
الدفعة الأولى من ثمن المسكن  
التأمين والضمانات  


 
الجنسية
على كل مواطن يريد أن يحصل على قرض سكني من خلال المؤسسة العامة للإسكان أن يكون لبنانيّاً منذ أكثر من عشر سنوات.
 
العمر
على المواطن أن يكون قد بلغ الحادية والعشرين (21)من عمره، وأن يكون قادرا على تسديد 75% من المبلغ المطلوب مع كلفته (الفائدة) قبل بلوغه سن الرابعة والستين(64)(أي سن التقاعد).
   
الدخل
على المواطن أن يجمع دخله ودخل زوجته، كما له إضافة دخل الأولاد غير المتزوجين المقيمين معه والذين يرغبون المشاركة في القرض من أجل تحديد قيمة هذا القرض، على أن لا يتعدى مجموع الدخل الشهري المتوفر للعائلة عشرة أضعاف الحد الأدنى للأجور، أي ثلاثة ملايين ل.ل حالياً.
   
من الأفضل عدم جمع مداخيل الأولاد إلا في حال الضرورة، لأنهم لن يستطيعوا الحصول على قرض سكني آخر خاص بهم إذا حسبت مداخيلهم ضمن دخل الأسرة عند طلبها الحصول على قرض.
   
على المواطن أن لا يكون قد حصل سابقاً هو أو زوجته على قرض سكني من الأموال العامة سواء عن طريق المؤسسة العامة للإسكان أو الصندوق المستقل للإسكان أو مصرف الإسكان...
   
المسكن
على المواطن الذي ينوي شراء منزل أن يلتزم بالمساحة القصوى للمسكن (دون الشرفات والأقسام المشتركة) وفقا للدخل كما يلي:
مساحة المنزل القصوى دون الشرفات والأقسام المشتركة مجموع الدخل الشهري
حتى 120 م.م. الدخل لايتجاوز 600.000 ل.ل.
حتى 150 م.م. الدخل يتراوح من 600.001 إلى 1.800.000 ل.ل.
حتى 200 م.م. الدخل يتراوح من 1.800.001 إلى 3.000.000 ل.ل.
 
أما في حال أراد المواطن شراء منزله المستأجر قبل 22/7/1992، فيمكن للمساحة أن تصل إلى 250 م.م. باستثناء الشرفات والأقسام المشتركة.
   
كذلك لا يجوز أن يكون المنزل الذي ينوي المواطن شراءه ملكا للوالدين أو أحد أصوله أو فروعه.
   
لا يجوز أن يملك المواطن أو زوجته، أو من جُمع دخله من الأولاد من أجل القرض السكني ، أي منزل آخر ضمن مسافة 25 كلم من مركز عمل أي منهم.
   
يجب على المواطن استخدام المنزل المنوي شراءه كمسكن رئيسي وعدم تأجيره وعدم الاستدانة أو ترتيب أي حق عيني آخر عليه، وإخلاء أي مسكن رئيسي آخر مستأجر، وذلك طوال مدة تسديد القرض مع فوائده.
   
الدفعة الأولى من ثمن المسكن
تُؤمَّن المصارف مبلغاً يعادل ما بين 60% و 80% من قيمة تخمين المنزل. وعلى المواطن أن يدفع الفرق بين ثمن المنزل وقيمة القرض الذي حصل عليه من المصرف بعد اقتطاع 10% من قيمة القرض وإيداعه في حساب المؤسسة العامة للإسكان كوديعة لصالح المواطن.
   
التأمين والضمانات
يؤمّن المواطن على حياته لصالح المؤسسة والمصرف في حالتَي الوفاة والعجز الدائم بمجموع قيمة القرض والفائدة، وتحتسب قيمة أقساط التأمين وفقا لعمر المواطن.
   
يؤمّن المواطن على المسكن لصالح المؤسسة والمصرف ضد الحريق ومخاطر الزلازل بمجموع قيمة القرض والفائدة، وتحتسب قيمة أقساط التأمين وفقا لثمن الشقة.